كيفية بناء علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني-دليل شامل من مكاسب

كيفية بناء علامة تجارية

العلامة التجارية هي ما تميزك عن غيرك من المنافسين، وتميز متجرك عن جميع المتاجر الإلكترونية الأخرى التي تشترك معك في نفس المجال، ويعد من أهم خطوات بناء متجر إلكتروني معرفة كيفية بناء علامة تجارية ناجحة.

 

فبعد اتخاذك لقرار إنشاء متجر إلكتروني وجمعك لبعض الأفكار المربحة التي على أساسها من الممكن أن تبدأ متجرك الإلكتروني، فإنه عليك بشكل فوري أن تفكر في كيفية بناء علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني تميزك عن غيرك من المنافسين.

 

وتعد من أصعب الأشياء التي تواجهك في البداية هو قدرتك على تعريف العملاء على اسم علامتك التجارية، لذلك عليك اختيار اسم بعناية ودقة، ولأن عالم التجارة الإلكترونية تطور بشكل كبير فأصبح كل خطوة تقوم بها مبنية على أسس علمية ممنهجة، لذلك فهناك أيضًا خطوات لبناء العلامة التجارية للمتجر الإلكتروني الخاص بك.

 

وهناك عدة تساؤلات عليك الإجابة عليها قبل اختيار اسم العلامة التجارية الخاصة بك، مع معرفة ما المقصود بمصطلح العلامة التجارية؟ ثم معرفة ما أهمية العلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني؟ ثالثاً كيفية بناء علامة تجارية لمتجر إلكتروني، وأخيرًا فهم كيف يمكن أن تحول علامتك التجارية إلى علامة شهيرة في السوق التجاري؟

 

كل هذه التساؤلات إذا وضعت لها إجابات منطقية سوف تختار اسم العلامة التجارية بشكل جيد، وسوف تحصل علامة تجارية على شهرة واسعة، حيث تكمن أهمية العلامة التجارية في الحالة النفسية لدى العملاء فهم دائمًا ما يميلون للاسم الأكثر شهرةً.

 

ما المقصود بالعلامة التجارية لمتجر إلكتروني؟

العلامة التجارية للمتجر الإلكتروني هي السيرة والسمعة التي تريد أن يكون معروفًا بها متجرك عند المستهلكين، فالعلامة التجارية لا تقتصر على شعار أو رمز أو اسم أو مصطلح فقط، وإنما هي انطباع يُترك في أذهان العملاء بعد تفاعلهم معها سواء عن طريق مباشر أو غير مباشر.

 

إذ تعد العلامة التجارية هي شخصية المتجر الإلكتروني لذلك لا بد أن تكون فريدة ومميزة وعند سماع اسمها يحضر في ذهن عملائك علامتك التجارية، فعلى سبيل المثال ماذا تشعر عند سماع اسم ماكدونالدز؟ حتمًا سيحضر في ذهنك مطعم البرجر الشهير، وماذا تشعر عند سماع اسم أمازون سيحضر في ذهنك المتجر الإلكتروني العالمي وهكذا.

 

وبهذا يكون مطعم ماكدونالدز ومتجر أمازون نجحوا في تصميم علامة تجارية خاصة بهم تميزهم عن غيرهم، ولا يقتصر النجاح فقط على شهرة العلامة التجارية بل يزداد النجاح في تحقيق نسبة مبيعات أعلى من خلال العلامة التجارية.

 

فعلى سبيل المثال نجد شركة Apple المعروفة بشعار التفاحة غير المتكاملة تحقق نسبة مبيعات عالية بُناءً علي اسم العلامة التجارية الخاصة فكل عام تطرح هذه الشركة هواتف ذكية تقدر بمئات الدولارات ومع ذلك تحقق نجاحًا عاليًا.

 

فنجد أن أحد أسباب نجاح شركة أبل هو اسم العلامة التجارية الخاصة بها والتي تميزها عن غيرها، فنطرح على أنفسنا بعض الأسئلة مثل ماذا فعلت شركة أبل لتجعل كل من يسمع اسمها يشعر بالثقة تجاه منتجاتها؟ وما هي الخطوات التي اتبعتها شركة أبل حتى تحقق هذه الشهرة العالية؟

 

كذلك فإنه تتكون العلامة التجارية لمتجر إلكتروني من عدة عناصر مثل اسم المتجر الإلكتروني، تصميم لوجو للشعار، اختيار ألوان مميزة للوجو، شعار مشهور لشركتك فكل هذه العناصر تؤثر بالإيجاب في ذهن عملائك، لأن العلامة التجارية لا تعني فقط حفظ حقوق الملكية والحقوق التجارية، بل إن العلامة التجارية لها تأثير قوي على العملاء فكلما وقع اختيارك لعلامة تجارية مميزة وقوية كلما جذبت العديد والعديد من العملاء الجدد.

 

أهمية بناء العلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني

كما ذكرنا في السطور السابقة فإن العلامة التجارية أمر هام وضروري للمتاجر الإلكترونية مثلها مثل المتاجر التقليدية في الأسواق، فتكمن أهمية العلامة التجارية بالنسبة للمتاجر الإلكترونية في عدة ميزات على سبيل المثال ترتبط العلامة التجارية بقلوب وعقول المستهلكين وتجعلهم يختارون متجرك وليس متاجر المنافسين لك وهذا يعني نمو طويل المدي لمتجرك.

 

بالإضافة إلى أن العلامة التجارية الموثوق بها تجعل عملاءها مخلصون لها حتى في أصعب الأوقات كما أنها تميز منتجاتك وعروضك عن غيرك من المنافسين، وتجذب لك عملاء جدد وتحافظ على العملاء الحاليين.

 

مميزات بناء علامة تجارية لمتجر إلكتروني

ينعكس بناء العلامة التجارية على الأعمال المختلفة بشكل إيجابي، إذ أنها بمثابة الشخصية الخاصة للشركة أو المؤسسة، ومن أهم مميزات بناء العلامة التجارية كل من الآتي:

 

  1. إضافة قيمة لخدمات ومنتجات متجرك عند العملاء: فكما ذكرنا أن العلامة التجارية ليست مجرد اسم أو شعار بل إنها تزيد من قيمة منتجاتك. فعلي سبيل المثال نجد بعض ماركات الملابس الشهيرة تحقق نجاحاً عالياً على الرغم من ارتفاع أسعارها مقارنةً بأسعار السوق فنجد أن العملاء يفضلون شراء ملابس من ماركات مثل زارا وإتش أند إم بسبب العلامة التجارية على الرغم من ارتفاع أسعار الملابس لديهم، فهذه القيمة التي أضافتها العلامة التجارية للمنتجات هي الدافع وراء إقبال العملاء على هذه المنتجات على الرغم من أسعارها.
  2. التمييز بين المتاجر الأخرى: العلامة التجارية تضيف إلى متجرك سمة التميز بين المتاجر الأخرى فتجعل العملاء يختارون متجرك كلما كانت العلامة التجارية قوية ومميزة عن غيرها مثلما يحدث مع متجر أمازون ومتجر نون وغيرهم من المتاجر، فالجمهور يقبلون عليهم بسبب تميزهم عن غيرهم.
  3. اكتساب عملاء جدد بشكل مستمر: وتعد هذه الميزة من أهم مميزات بناء علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني فسوف تلاحظ دخول عملاء جدد إلى متجرك الإلكتروني بشكل مستمر نتيجة وجود مصداقية لعملائك بك وما يقومون به من تسويق غير مباشر لمنتجاتك عن طريق التسويق الشفهي، فكلما كان منتجك ذو جودة عالية  زاد ذلك من رضا عملائك بالمنتج وتحدثوا بشكل مستمر عن مميزاته مما يجعل الآخرين يريدون الحصول على منتج مثله.
  4. تعزيز مصداقية متجرك عند عملائك: عند تصميم علامتك التجارية عليك الحرص على بناء هوية مميزة لمتجرك من خلال استخدام شعار أو صورة أو لوجو أو اسم عليك اختيار السمة المميزة المختلفة التي تتناسب مع هوية متجرك الإلكتروني واستخدام قالب خاص بمتجرك مميز وبسيط على العملاء المتصفحين لمتجرك لأن كل هذه العوامل تزيد من مصداقية الجمهور تجاه متجرك وبالتالي تزيد من إقبالهم على متجرك وزيادة المبيعات.

 

كيفية بناء علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني

لاكتساب علامة تجارية ناجحة لمشروعك عليك التفكير في عدة نقاط حتى تحصل على علامة تجارية احترافية لمتجرك مثل أهداف متجرك المستقبلية وجمهورك المستهدف وحالة السوق والمنافسين لمجالك، وبالتأكيد اختيار اسم قوي وشكل الشعار ولونه وما المميزات التي تنفرد بها عن منافسيك وغيرها من الأمور الواجب مراعاتها، لذلك سنوضح لك بعض الأمور التي إذا اتبعتها ستحصل على علامة تجارية قوية لمتجرك.

 

  1. تصميم متجر إلكتروني ذو قالب مميز: في البداية قم بإنشاء متجر إلكتروني بقالب مميز وتصميم فريد لذلك ننصحك باستخدام منصة إنشاء متجر إلكتروني تسمح لك بالتعديل على القوالب الجاهزة لتستطيع تصميم قالب مميز لمتجرك، واعلم أن الانطباع الأول يدوم فإذا تصفح أحد العملاء المتجر فوجده منظمًا وسهل الاستخدام وتصميمه رائع سيأخذ انطباع جيد لموقعك على عكس أن يتصفح أحدهم المتجر فيجد صعوبة في الاستخدام فسوف يأخذ انطباعًا سيئًا عن المتجر، كما يجب عليك الانتباه للتصميم وأن يجمع بين التميز وسهولة الاستخدام.
  2. اختيار اسم علامة تجارية قوي وفريد: تعد أولى خطوات بناء علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني، فاسم العلامة من أهم الخطوات التي تتخذها عند بناء علامة تجارية، فهو يحدد الانطباع الأول الذي تريد تركه في أذهان العملاء عند سماعه، مع العلم أن الاسم المميز يظل في ذاكرة الجمهور مدة أطول.
  3. اختيار شعار مميز لا يُنسي: عليك اختيار عبارة مبتكرة لعلامتك التجارية وأن تحتوي على كلمات متناسقة على نفس الوزن حتى تثبت في أذهان العملاء بشكل سريع.
  4. اختيار لوجو جديد وألوان مميزة: يجب عليك اختيار لوجو مميز ومبتكر لعلامتك التجارية كما أن اللوجو يجب أن يعبر عن ما تقدمه علامتك التجارية للجمهور حتى يتعلق بعقول وقلوب عملائك، كما يجب أن يكون غير مألوف ومكرر، لذلك عليك ابتكار شارة جديدة تعبر عنك بعيدة عن منافسيك، كما أن اللون مميز جدًا ويمكن الاستفادة منه بشكل كبير فهو يترك أثرًا كبيرًا في نفسية العملاء ويجعلهم يتعلقون بما تقدمه لهم من منتجات أو خدمات.

 

فعند اختيارك لاسم النشاط التجاري يجب أن تراعي عدة أمور:

 

  • أولاً: أن يكون الاسم مرتبطًا بنوع الخدمات أو المنتجات التي تقدمها.
  • ثانياً: أن يكون بعيدًا عن أسماء المنافسين ويكون فريدًا من نوعه.
  • ثالثاً: أن يناسب اللغة التي يتحدث بها العملاء المحتملين.
  • رابعاً: أن يكون قصيرًا بقدر الإمكان حتى يسهل تذكره.
  • خامساً: اجعله اسم موحد لجميع حسابات متجرك الاجتماعية.

 

ويجب أن تجعل اللون واحد في جميع التصاميم الخاصة وليس الشعار فقط، كما يجب الحرص على تناسق الألوان مع التخصص التي تعمل عليها، فمثلًا إن كان تخصص المنتجات متعلق بالسيدات يفضل استخدام ألوان زاهية مثل الأحمر والوردي، وإن كان تخصص خاص بالرجال يفضل استخدام ألوان كلاسيكية مثل الأسود والرمادي، فنجد لوجو شانيل الخاص بالملابس النسائية باللون الزهري بينما لوجو شركة أديداس الخاص بالملابس الرياضية باللون الأسود وهكذا.

 

  1. أضف إلى متجرك صفحة من نحن: تعد هذه الصفحة بمثابة دعاية ذاتية لمتجرك فأنت تعرف العملاء ما هو هدف المتجر ومن أنت لذلك عليك أن تركز في هذه الصفحة على المزايا التي يقدمها متجرك إلى العملاء بالإضافة إلى التحدث عن خبرتك، وكيف بدأت في المجال بكل فخر، كما يفضل تمييز هذه الصفحة حتى يتصفحها الزائر أولاً.
  2. ضع روابط حسابات متجرك على شبكات التواصل الاجتماعي: بكل تأكيد أن متجرك الإلكتروني هو منصتك الأولى التي تهتم بها وتسعى إلى تكبيرها، ولكن لا تهمل منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بمتجرك الإلكتروني فقد تكون هي مصدر رئيسي لجذب عملاء جدد لمتجرك فعليك إنشاء حسابات لمتجرك على فيس بوك وتويتر وانستقرام ثم ضع روابطهم على شكل أيقونات داخل متجرك فقد يفضلها البعض ليرى حجم انتشار منتجاتك.
  3. كسب ثقة عملائك: وتعد هذه الخطوة من أصعب خطوات بناء علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني فلا بد أن يثق العميل في منتجك قبل إتمام عملية الشراء وهذا من خلال بناء قيمة فعلية لمنتجاتك ومنح الجمهور منتج يتمتع بكل معايير الجودة التي تجعلهم يرشحونه لأصدقائهم ومعارفهم وبهذا تكسب ثقة عملائك وتبني مصداقية كبيرة لمتجرك بين المنافسين.
  4. حدد أهداف علامتك التجارية: تعد من أهم خطوات بناء علامة تجارية أن تعرف ما هو هدف متجرك مستقبلياً؟ وما هي الأرباح التي تريد أن تحققها؟ وما هي الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من هذا المتجر؟ هل تريد متجر إلكتروني كبير ويحقق شهرة عالية أم أنك سوف تكتفي بمتجر صغير يساعدك على بيع منتجاتك القليلة؟ كل هذه الأسئلة تجعلك تحدد أهداف العلامة التجارية التي تسعى إلى تنفيذها.
  5. حدد عملاء متجرك المستهدفين: عليك تحديد الفئة التي تريد بيع منتجاتك لها حتى تستطيع اختيار الدعاية المناسبة لهم، واختيار قالب المتجر الذي يناسب تفكير هذه الفئة مع اختيار شعار ولوجو واسم العلامة التجارية وفقاً لذوق هذه الفئة المستهدفة، فكما ذكرنا في لون اللوجو فهو يتم اختياره حسب جنس العملاء وغيرها من الأمور التي تحتاج فيها معرفة الفئة المستهدفة.
  6. توفير خدمة عملاء جيدة لجمهورك: تعد من أفضل عوامل نجاح أي متجر إلكتروني ونجاح اسم العلامة التجارية الخاص بهم، من خلال توفير خدمة دعم للعملاء للرد على أسئلتهم وحل المشكلات التي يتعرضون لها، فبهذا أنت تكسب عملائك الحاليين وتجعلهم عملاء دائمين بالإضافة إلى جذب عملاء جدد لديهم ثقة كبيرة في متجرك.

 

  • ادرس المنافسين في السوق: من خلال دراسة المتاجر الأخرى التي تعمل في نفس مجالك وتقدم نفس المنتجات التي توفرها على متجرك لعملائك سوف تتعرف على أهم ما يجذب العملاء المتسوقين وما يفضلونه أثناء تسوقهم الإلكتروني وما ينفرون منه وما هي مميزات كل منافس حتي تستطيع جمع كل مميزات المنافسين ودراسة عيوبهم حتى تتفادى الوقوع فيها.

 

  • عليك التميز بمنتجاتك: تعد هذه الخطوة من أهم خطوات بناء علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني بأن تتميز بمنتجاتك وتجعلها مختلفة عن باقي المنافسين لأن هذا ما سيساهم في استمرارية متجرك في السوق مثلما تفعل شركة أبل فهي تتميز بمنتجاتها مما يجعلها قوية ومستمرة في السوق حتى الآن.

 

لماذا تفشل بعض المتاجر الإلكترونية في بناء علامة تجارية؟

هناك الكثير من الأسباب وراء فشل المتاجر الإلكترونية في بناء علامة تجارية احترافية وعند دراسة الأسباب نجد أن هناك بعض المشكلات التي تواجه العملاء المتسوقين مثل أنهم لا يعرفون كيفية استخدام متجرك والتصفح عليه بسهولة، أو أن قيمة منتجك غير واضحة أي أنك لا توفر وصفًا دقيقًا لمنتجاتك ولا تمدح بها كفاية، أو أنك لا توفر طرقًا للشحن ووسائل دفع عديدة تلائم جميع العملاء، أو أنك لا تروج إلى متجرك بشكل ممنهج ومحترف، وتعد من أهم أسباب فشل المتاجر الإلكترونية الحديثة هو عدم بناء علامة تجارية احترافية.

 

فإذا نظرنا إلى متجر Noon ولماذا حقق هذا النجاح على مستوى العالم العربي سنجد أنه يعمل على تقديم مزايا رائعة لعملائه فهو يوفر للعملاء شحن مجاني في حال تم طلب منتجات تزيد قيمتها عن 100 درهم في الإمارات و200 ريال في السعودية فهذه الميزة تجعل متسوقي المتاجر الإلكترونية يختارونه عن من سواه في السوق.

 

كما أن هناك بعض المميزات الأخرى مثل سرعة شحن الطلبات، وتوفير طرق دفع عديدة مثل الدفع عند الاستلام أو الدفع عن طريق البطاقة الائتمانية، مع توفير سياسة الاسترجاع أو الاستبدال في حال لم ينال المنتج رضا العميل فكل هذه الأمور تسهل على العملاء التسوق وتجعلهم يشعرون بالراحة عند التعامل مع متجرك.

 

أيهما تفضل الربح القليل السريع أم الربح الكبير المؤجل؟

عند إنشاء المتجر الإلكتروني تفكر أولاً في الربح من خلال بيع الكثير من المنتجات لعملائك حتى تشعر بنجاح مشروعك ولكن عندما تقل المبيعات تشعر بالخسارة وأن مشروعك سوف يفشل.

 

بينما عندما ننظر إلى المتاجر الكبرى مثل أمازون سنجد أنه تم إنشاءه عام 1994 لكنه لم يحقق أرباحًا عالية وشهرة واسعة إلا في مطلع الألفية الجديدة فنجد أن الربح المعجل لا يعني الاستمرارية في السوق، لذلك عليك الصبر في بداية انشاء متجرك الإلكتروني ولا تتعجل في اتخاذ القرارات والاستمرارية هي ما تصنع العلامة التجارية الاحترافية.

 

 خاتمة

أخيراً نريد أن نوضح لك أن الوعي بالعلامة التجارية هو بداية النجاح ثم بعد ذلك الربح فالعلامة التجارية ضرورية لأي متجر إلكتروني ومن غيرها سيكون مثل آلاف المتاجر التي لم يسمع عنها أحد، فمعرفة كيفية بناء علامة تجارية لمتجرك الإلكتروني سوف تجعل منتجات تسوق نفسها بنفسها، وحينها ستجد الأرباح التي تريد تحقيقها لأن علامتك التجارية ستجد جمهوراً مخلصًا لها حتى في اصعب اللحظات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *