أفضل 12 طريقة عملية لزيادة مبيعات متجر الكتروني-دليل مكاسب

زيادة مبيعات متجر الكتروني

كما نعلم جميعاً أن التجارة الإلكترونية حالياً تعد من أفضل المجالات التي يمكنك العمل بها، فإنشاء متجر إلكتروني خاص بك يعني أنك تؤمن مستقبلك، وتضمن أرباح مستمرة إذا كان التخطيط من البداية جيد والتسويق الإلكتروني يسير بطريقة صحيحة.

 

وبالفعل هناك العديد من الأفراد والشركات بدأوا في هذا الاستثمار وقاموا بإنشاء متاجرهم الإلكترونية وبدئوا في إدارتها وعرض منتجاتهم عليهم وتحقيق أرباح عالية منها، وذلك من خلال اتباع طرق زيادة المبيعات في المتجر الإلكتروني.

 

ومع هذا التطور بدأت شركات تتخصص في إنشاء المتاجر الإلكترونية وإدارتها لأصحاب الأعمال لتحقق لهم الربح المثالي وعلي رأسهم شركة مكاسب الرائدة في مجال المتاجر الالكترونية.

 

كذلك فإن هناك مشكلة قد تواجه المستثمرين في بداية عملهم غير إنشاء المتجر وتصميمه بل في كيفية تحقيق الربح منه وزيادة المبيعات من خلال هذا المتجر مع مرور الوقت.

 

والجدير بالذكر أن هناك استراتيجيات عديدة تتبعها الشركات المتخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية لتحقق هذه المعادلة وفي السطور التالية سوف يتم عرض أفضل طرق زيادة المبيعات في متجرك الالكتروني لتساعدك على نمو مبيعاتك في متجرك الإلكتروني، ولتزيد من ثقافتك في هذا المجال لتعرف ما تتبعه الشركات.

 

أفضل 12 طريقة لزيادة مبيعات متجر الكتروني

توجد العديد من الطرق والوسائل التي قد تساهم في زيادة مبيعات متجر الكتروني ضمن أي مجال، بعضها قد يحتاج إلى ميزانية جيدة، والبعض الآخر قد لا يحتاج إلى أي تكلفة تُذكر، لذا إليك التفاصيل.

 

الطريقة الأولى: إنشاء تطبيق على الجوال لمتجرك

تعد هذه الخطوة من أهم طرق زيادة مبيعات متجر إلكتروني لك أو لأي عميل، فعند امتلاك تطبيق على الهواتف الذكية لمتجرك يوفر تجربة تسوق أسهل لعملائك، وبالتالي تكون نسبة المبيعات أعلى بسبب تيسير حركة البيع.

 

كما أن الإحصائيات أثبتت أن المتسوقين يستخدمون هواتفهم المحمولة أكثر من الكمبيوتر واللاب توب أثناء الشراء وأن أكثر من 70% من المتسوقين الرقميين يستخدمون الهاتف المحمول أثناء عملية الشراء من المتاجر الإلكترونية.

 

وبالتالي فإن توفير تطبيق لمتجرك على الهواتف الذكية يعد من أفضل الخطوات التي تجذب الأغلبية الكبرى من متسوقي الإنترنت، بالإضافة إلى أن الإحصائيات أثبتت أن المتسوق الرقمي يفضل استخدام هاتفه الذكي عند الشراء لأنه بعدة ضغطات زر يمكنه شراء ما يريد في الحال بكل سهولة.

 

كما يمكنك إرسال إشعارات للعملاء لإخبارهم بالعروض والخصومات التي توفرها على متجرك من خلال التطبيق المتاح على الهاتف المحمول، وبذلك يعد تطبيق متجرك وسيلة تسويقية لزيادة المبيعات.

 

لذلك يجب عليك التفكير في هذه الخطوة والبدء في تنفيذها بدون تردد، فعند إنشاء تطبيق أندرويد لمتجرك سوف تلاحظ ازدياد في عدد الزوار يوميًا للمتجر وبالتالي نسبة الشراء ستكون أعلى ومن ثم تحقيق العائد الربحي.

 

الطريقة الثانية: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للدعاية لمنتجاتك

يزداد عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي كل يوم مما يزيد من فرصة استهداف عدد كبير من العملاء الجدد لمتجرك الالكتروني، وذلك عن طريق الإعلانات الممولة لمتجرك الالكتروني على هذه المنصات، بالإضافة إلى صنع حسابات لمتجرك الالكتروني على هذه المنصات مثل حساب على الفيس بوك وانستجرام.

 

وتعد هذه الخطوة بمثابة استهداف مباشر للعملاء المتواجدين على منصات التواصل الاجتماعي، ولهذا تعد هذه الخطوة من الخطوات الرئيسية لزيادة المبيعات في متجرك.

 

كما يمكن بيع منتجك عبر منصات التواصل الاجتماعي مباشرةً بالإضافة إلى متجرك الالكتروني، وذلك بسبب المميزات الكثيرة التي توفرها لك هذه المنصات من توفير عملاء محتملين بالإضافة إلى ترويج متجرك الالكتروني.

 

الطريقة الثالثة: إعادة استهداف عملائك الحاليين

في بعض الأحيان يهتم أصحاب المتاجر الالكترونية بجذب عملاء جدد لشراء منتجاتهم ويغفلون عن عملائهم الحاليين ويعد هذا خطئًا كبيرًا، فإن استراتيجية جذب عملاء جدد ليست خاطئة ولكن يجب الحفاظ على العملاء الحاليين بقدر الإمكان ومحاولة الاستفادة منهم مرة أخرى.

 

فهؤلاء العملاء استخدموا منتجك ووثقوا فيه ومن الممكن أن تكسب الكثير من الأموال من خلالهم بفضل جودة منتجك، لذلك يجب الحفاظ على عملائك الحاليين وأن يكونوا سعداء وراضين عن تجربتهم الشرائية من متجرك.

 

ولتطبيق هذه الخطوة هناك عدة استراتيجيات يمكنك اتباعها لإعادة استهداف عملائك الحاليين وللاستفادة منهم مرة أخرى وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • توفير عروض ترويجية خاصة بهم لتشعرهم بالتميز عن باقي العملاء.
  • قدم لهم هدايا بسيطة يهتمون بها في عربيات التسوق الخاصة بهم.
  • توفير كود خصم لهم على المنتجات لتشجيعهم للشراء مرة أخرى.
  • أرسل لهم إخبارية بالمنتجات الجديدة قبل عرضها على باقي العملاء.
  • استمع لتجربتهم واهتم لتقييمهم وآرائهم عن المنتجات التي استخدموها.

 

الطريقة الرابعة: التركيز على قيمة المنتج

أثبتت الدراسات أن معظم الأشخاص لا يشترون المنتج من أول مرة بل يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للتفكير في المنتج بعد الاستفسار عنه، وقد تصل هذه المدة إلى 18 شهرًا حتى يتخذ العميل قرار الشراء.

 

لذلك يجب عليك التواجد عندما يكون العميل مستعدًا للشراء من خلال التركيز على قيمة المنتج أولاً وبناء علاقة جيدة ثانياً، فعندما يشعر العميل بالمساعدة ولو كانت بسيطة فسوف يتذكر لك ذلك فيما بعد.

 

والمساعدة هنا تكمن في توفير معلومات ذات قيمة كبيرة عن المنتج، ليس المهم كتابة صفحات عديدة عن المنتج الذي توفر، لكن المهم هو توفير المعلومات التي تظهر قيمة المنتج مثل ذكر مكوناته واضحة وتفاصيل أبعاده، طريقة استخدامه، فوائد استخدامه وهكذا.

 

الطريقة الخامسة: استخدام قائمة المنتجات الأكثر مبيعاً

يعد هذا الأسلوب من الطرق الناجحة في التسويق والترويج لمنتجات المتجر الالكتروني، فهناك دراسة عن تحليل سلوك المستهلك وجدوا أن العملاء يفضلون شراء المنتجات الأكثر مبيعاً عن غيرها ويشعرون بالثقة التامة عند شرائها من المتجر، كما أنها تعزز لديهم حاجة شراء المنتج مثل غيرهم من العملاء.

 

ويمكنك استخدام هذه الطريقة لتحقيق ربح جيد لمتجرك بالإضافة إلى توجيه العملاء لشراء ما تريد بيعه ولتحقيق هذه الاستراتيجية لا بد أن تتبع عدة خطوات منها:

 

  • إضافة قسم خاص علي متجرك بالمنتجات الأكثر مبيعاً
  • إظهار إعلان بأشهر المنتجات الأكثر مبيعاً
  • إرسال بريد إلكتروني للعملاء بالمنتجات الأكثر مبيعاً.

 

الطريقة السادسة: اتباع استراتيجية الخوف من الفوات

مثل وضع عبارات ” احذر المنتج اوشك علي الانتهاء”، ” متبقي 5 قطع”، ” شحن مجاني خلال 24 ساعة على المنتج” فهذه الأمثلة تعد نموذج لتطبيق استراتيجية الخوف من الفوات.

 

وتعد هذه الاستراتيجية من الطرق التي تحقق نجاحًا مذهلًا في بيع المنتجات على المتاجر الالكترونية ومن أفضل طرق زيادة المبيعات في متجرك الالكتروني لأنها تركز على مشاعر العميل وتحثه على سرعة إتمام عملية الشراء قبل أن ينتهي المنتج، كما أنها أثبتت فاعليتها في زيادة المبيعات لأي عمل تجاري علي الإنترنت.

 

ويمكنك تطبيقها علي الأمثلة التي سبق ذكرها أو من خلال:

  • إرسال تنبيهات عبر البريد الالكتروني بسرعة الشراء لقرب انتهاء المنتج.
  • تقديم خصم أو عرض لمدة زمنية محدودة مثل خصم 50% علي سعر المنتج لمدة 24 ساعة.

 

وهكذا يتم استخدام استراتيجية الخوف من الفوات، والتي تعمل بشكل أساسي على تخويف العميل من أن لا ينتهزون الفرصة بامتلاك المنتج أو الخدمة التي تبيعها قبل غيره من العملاء.

 

الطريقة السابعة: عرض تقييمات وآراء العملاء السابقين

وتعد هذه الاستراتيجية أيضًا من أقوى الوسائل التسويقية التي تؤدي إلى زيادة المبيعات في متجرك الإلكتروني، كما أنها تزيد من مصداقية علامتك التجارية ومدى جودتها ورضاء العملاء عنها.

 

وقد أثبتت دراسات السلوك الشرائي للمتسوقين عبر الإنترنت أن 85% من المتسوقين أول ما يبحثون عنه عند زيارة المتجر الإلكتروني هو زيارة صفحة المنتج وقراءة التقييمات إذ تساهم تقييمات العملاء في قرار العميل بإتمام عملية الشراء أو عدم شرائها ومغادرة المتجر دون شراء شيء.

 

الطريقة الثامنة: تفعيل خاصية السعر الافتراضي والسعر التخفيض

هذا ما تفعله جميع المتاجر وتقوم هذه الاستراتيجية على وضع سعرين للمنتج سعر افتراضي مرتفع، ثم يتم إلغاؤه ووضع سعر تخفيض للمنتج، لكن الحقيقة أن المنتج لا يباع بالسعر الافتراضي المرتفع وأن سعر التخفيض هو السعر الحقيقي للمنتج.

 

لكن هذه الاستراتيجية تعمل على إيهام العملاء أنهم سوف يحصلون على صفقة مميزة لا يمكن تفويتها ويحثهم على اتخاذ قرار الشراء ومن ثم تتم عملية الشراء بالفعل، لذلك فهي من افضل طرق زيادة المبيعات في المتاجر الإلكترونية.

 

الطريقة التاسعة: تفعيل خاصية استرجاع الأموال

كما نعلم الحال في المتاجر الالكترونية لا يتمكن العميل من رؤية ولمس المنتج الا بعد شرائه على عكس المتاجر العادية التي تتيح له رؤية وتجربة المنتج قبل شراؤه، لذلك يتخوف الكثير من العملاء من شراء منتجات لم يتأكدوا من جودتها ويترددون من شرائها خوفًا من ضياع أموالهم.

 

كما أن المعلومات المتاحة لهم لرؤية المنتج هي بضع صور ووصف المنتج فقط، لذلك يفضل لأصحاب المتاجر الإلكترونية توفير سياسة إعادة المنتج واسترجاع أموال العميل في حالة أن المنتج لم يعجبه ولم يكن علي الصورة التي تخيلها عنه، ويكون ذلك خلال فترة معينة من استلام المنتج، وتعد هذه الاستراتيجية من الطرق المميزة التي تزيد من المبيعات في المتجر الالكتروني لأنها تزيل الحاجز النفسي لدى العميل وتحفيزه على الشراء.

 

الطريقة العاشرة: وضع أفضل صور للمنتجات

فتعد صور المنتجات هي الشيء الوحيد الذي يستطيع العميل رؤيته من المنتج قبل شراءه وتعد بمثابة عامل أساسي في اتخاذ العميل قرار الشراء، لذلك يجب على أصحاب المتاجر وضع صور جيدة للمنتجات من كل الزوايا وتصوير المنتج أثناء استخدامه.

 

فعلى سبيل المثال إن كانت المنتجات عبارة عن ملابس، فيفضل تصوير المنتج علي شخص ذو قوام مثالي لتوضيح هيئة اللبس على الجسم ومن ثم تعمل على زيادة المبيعات في متجرك الالكتروني.

 

الطريقة الحادية عشر: استخدام استراتيجية العروض الترويجية

تعد هذه الحيلة من أكثر الطرق نجاحاً في زيادة المبيعات في المتاجر الإلكترونية، فإن الخصومات والعروض الترويجية تحفز العملاء على الشراء، ويمكن تطبيق هذه الطريقة في أوقات المناسبات والمواسم مثل العروض الترويجية التي تعرض في موسم نهاية العام مثل عروض الجمعة البيضاء وغيرها.

 

فهي وسيلة ربح عالية في حال تم استغلالها بشكل استراتيجي وممنهج حيث توجد فئة كبيرة من العملاء تنتظر هذا التوقيت كل عام لشراء ما يحتاجونه في العروض الترويجية، كما أن أغلب العملاء يشعرون بالسعادة عند اقتناء المنتج في أوقات الخصومات ويشعرون بأنهم الطرف الرابح مما يشجعهم على شراء المزيد من المنتجات.

 

الطريقة الثانية عشر: توفير خدمة دفع مناسبة وتوصيل سريع

تعد هذه الطريقة أيضاً من الطرق الفعالة في زيادة المبيعات حيث أن بعض العملاء يبحثون عن الراحة عند شراء منتجاتهم المفضلة، لذلك يجب توفير طرق دفع مختلفة حتى تتمكن من إرضاء جميع العملاء.

 

بالإضافة إلى التوصيل السريع فهذه أيضاً من الخدمات المهمة الواجب توافرها في متجرك الالكتروني، فهناك دراسات تؤكد أن تأخير وصول المنتجات للعملاء يؤثر بالسلب على تجربة المستخدم وتجعله غير راضي عن الخدمة حتى لو كان المنتج يتميز بجودته العالية.

 

نقاط أخيرة

كما أوضحنا لكم أفضل الطرق الفعالة في زيادة مبيعات متجر الكتروني ضمن أي مجال، ننصحك بالبدء في تنفيذها وسوف تلاحظ نتائج مرضية على المدى القريب وإذا كانت تصيبك الحيرة ولا تعرف كيفية تطبيق هذه الخطوات يمكنك أن تلجأ إلينا لزيادة لضمان الربح من متجرك الإلكتروني في أسرع وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *